الكشف عن الاستلال و اعادة صياغة النصوص



الكشف عن الاستلال و اعادة صياغة النصوص


plagiarism checker and paraphrase tool


الاستلال 
الاستلال او السرقة العلمية هي استخدام افكار الاخرين بدون الاشارة الى اصحابها او استخدمها نصا
برنامج اعادة صياغة النصوص لتجنب مشكلة الاستلال

كيفية معالجة الاستلال 

كيف يمكن للباحث ان يتجنب الاستلال؟ كي تتجنب الاستلال يجب ان يكون الجزء الاكبر من كتابتك من تعبيرك الخاص ، يعني بعد اخذ الافكار من مصادر references والاشارة لها في المتن بذكر اسم الكاتب والسنة ، الا انك مازلت مطالب باعادة صياغة (paraphrasing ) الفكرة بتعبيرك 


paraphrase اعادة الصياغة

توجد ثلاثة طرق مختلفة لاعادة الصياغة هي :


1. Structural paraphrasing

اعادة صياغة تركيب الجملة .. تبقى الكلمات نفسها لكن تتغير الصيغة ككل
مثلا تسوي جزء من الجملة nominalization .. و تحول من (المبني للمعلوم) الى (المبني للمجهول ) . ويجب ان تكون حذر من تستخدم هذه لطريقة بحيث تشوف ان التغيير فعال .. غالبا تحتاج تسوي اكثر من حركة نحوية حتى تضمن انه اغلب الكلمات تفرقت عن بعض ..اسعى انه لاتبقي phrases او clauses كما هي .. لان اذا مطابق للاصل سيتاشر انه استلال على سبيل المثال
 :


Critical discourse analysis mainly aims to uncover often hidden positions , values and perspectives .

بعد اعادة الصياغة عن طريق التلاعب بالتركيب يعني صياغة الجملة نحصل التالي:
Uncovering often hidden values , positions, and perspectives is the main aim of CDA.



لاحظ بانها نفس الكلمات لكن توجد تغييرات .. ولا يوجد كلمتين اساسية بقت بجانب البعض ، لكن اكيد ليس كل الجمل تتحمل هذا النوع من اعادة الصياغة مع المحافظة على الفكرة الاساسية


2. Lexical paraphrasing :
يعني إعادة الصياغة بتغيير المفردات ، مثلا :


Critical discourse analysis is not one school that has only one method and methodology for doing a research .

بعد اعادة الصياغة:


CDA is not one trend that is defined by fixed techniques , tools and procedures in carrying a study.


رغم بعض الكلمات اذا نفكر بيها وحد وليس مرادفات synonymous .. بس الجمل ككل ينقلون نفس الفكرة باقرب صورة ممكنة.

3. A Mixture - structural and lexical
هذه الطريقة هي الافضل والاسهل والاكثر استخداما .. ومضمونة ايضا.
تغير جزء من مفردات الجملة وتتلاعب بتركيب الجملة مثلا :



Ideology as a term is first coined by the french philosopher destutt de Tracy in 1796.


بعد اعادة الصياغة


Destutt de Tracy , a french philosopher, was the first to use(to coin) the term "ideology" in 1796.


بعض الوسائل الأخرى المساعدة paraphrase tool


1. كوسيلة مساندة للـ paraphrasing ممكن تعتمد كليا على نفسك من ناحية الامثلة .. اين ما يكون عندك مثال بالجانب النظري حاول تفكر وتبتكر مثال من عندك وتستبدله بالمثال الاصلي .. والمفروض ما تلاقي صعوبة بهذا الشي لان المفروض تكون فهمت النظري الذي كتبته ومستعد ان توضحه عن طريق مثال او على الاقل تقلد المثال الاصلي.

2. ممكن تحويل الشروحات الى 
جداول و مخططات واشكال  figures, tables or charts
اذا وجدت موضوع متشعب .. ممكن تختصره وتحوله لجدول او مخطط .. وتعمل paraphrasing خفيف حتى تكون الك لمسة خاصة لاحظ انه لك حق الاقتباس المباشر .. مرات تجد جمل صعب جدا تعيد صياغتها اما لانها راح تفقد قوة التعبير الي تمتلكها .. او لانها قصيرة ووافية لا تتحمل التلاعب او الاستبدال .. او مرات انت بنفسك تعجب بفكرة وتريدها كما هي بدون اي تلاعب بهذه الحالة تاخذ الفكرة كما هي وتضع علامات اقتباس Quotation mark مثال :

"علامة اقتباس" هذه الطريقة صح
" علامة اقتباس " هذه الطريقة خطأ لان بيها مسافات Space.


ملاحظة: اذا النص المقتبس المباشر عبارة عن ثلاث سطور او اقل .. تبقى ضمن النصوص الأخرى (قانون طباعة)
اما اذا النص المقتبس المباشر عبارة عن 4 سطور او مايزيد .. بهذه الحالة تعتبر "block quotation" يعني تنزل فقرة جديدة paragraph وتكتبها وحدها وبخط اصغر من الخط الاصلي .. وتضع مسافة ع طول الفقرة من الجانب الايسر (للانجليزي) و الايمن (للعربي) .

نقطة اخرى وهي ال spot quotation. . عند اعادة صياغة ووجدت 3 كلمات (اكثر او اقل) بجانب بعض غير قابلين للتغيير او التلاعب .. (او phrase او clause). . بهذه الحالة تعمل paraphrasing للاجزاء الي تقدرعليهم وتبقي هذا الجزء بين علامات اقتباس .
مثلا

Presupposition communicates itself to readers "at a relatively subconscious level".

لاحظ جزء باقتباس لانه مباشر وجزء بدون لان معاد الصياغة.

ملاحظات

1. الاجزاء المقتبسة اقتباس مباشر يعني الموضوعة بين علامات اقتباس "-------" بالطريقة الصحيحة .. لا تحتسب استلال . بس احذر ان تكثرون من الاقتباس المباشر بشكل كبير لان اولا: البرنامج يحسب عدد العلامات واذا الفاحص حس انه العدد كبير بشكل مريب .. احتمال تدخل بمشاكل .. وثانيا : لجنة المناقشة نفسها اذا حست اكو شي مريب بلشغل راح يواجهوك بيه. لهذا اعتمد 
paraphrasing كـ نمط اساسي لشغلك والاقتباس المباشر كـ نمط مساعد بالحالات الي تحتاجها 

2. الديتا .. مثلا ايات قرانية او نصوص من مسرحيات او روايات او قصص او اوراق طبية او قانونية او من برامج تلفزيونية . الخ او اشعار او مقالات .. اي شي من هذا القبيل لازم تحطو بين علامات اقتباس "-----"

3. الملحق (appendix)  فقط هذا الجزء احذفه عندما تعطي الرسالة للفحص .. اعطوا الرسالة كاملة بدون خوف .. بس احذفوا الملحق اذا عدكم .. لان الملحق مو جزء أساسي من محتوى الرسالة يحتاج فحص + هو نص مباشر غير مطوق بعلامات اقتباس ... مجرد مرجع .. فهذا يأشر استلال .. احذفو فقط بالقرص (CD) الي يسلم للفحص... اما بالرسالة تبقى موجودة

4. قبل ان تبدأون بالكتابة وحتى تكونون مطمأنين .. من هسه 50% من النسبة الكلية انتو بأمان .. لان عدكم فصل كامل يعتمد على التحليل او المقارنة او الوصف (حسب نوع الدراسة ) .. والي غالبا تكون نصف الدراسة او اكثر ... وهذا الجزء كله يكون من افكارك ومن تعبيرك بالتالي مستحيل يعتبر استلال .

5. ايضا ك وسيلة مساندة للـ paraphrasing  . ممكن الباحث يكثر من النقد والشرح والوصف بالجانب النظري .. مثلا كلما تشرح موضوع بالجانب النظري اختمه بشئ من افكارك .. او كلما تكتب فكرة قابلة للنقد والشرح او المقارنة بفكرة اخرى .. اكتب paragraph جديد من عندك .. هذه فيها عدة فوائد (أ. تقلل الاستلال ب. اضافة لمسة خاصة بيك ما موجودة بغير رسائل وبحوث ج. تطور فهمك للموضوع)

6. واخيرا شعبة الاستلال في اغلب الكليات في اغلب الجامعات يصدرون كتاب رسمي بعنوان (توصيات) .. يوضحون في كتاب الاشياء التي يجب الطالب ان يلتزم بها حتى لايعتبر مستل .. وفي الحقيقة الافضل الاقسام يعلنون عن نسخة من الكتاب بلوحة الاعلانات ، مثلا توصيات لجنة الاستلال قد تنص على:
أ. اعد الصياغة ووثق 
ب. وثق بدقة وضع علامات اقتباس بشكل ملاصق للنص (مثلما وضحت فوق) في حالة الاقتباس المباشر 
ج. اكتب كلمة references كعنوان لقائمة المصادر .

واخيرا


لكشف نسبة الاقتباس plagiarism checker و التخلص من الاستلال يتم من خلال turnitin