امتحان اساسيات الهندسة شهادة FE

امتحان اساسيات الهندسة شهادة FE


ماهو امتحان fe


امتحان ال FE Fundamentals of Engineering exam (اساسيات الهندسة) هو امتحان يختبر معلومات المهندس المتقدم للحصول على رخصة ممارسة المهنة في امريكا. وهو امتحان تشرف عليه منظمة غير ربحية تسمى  .NCEES ويتكون الامتحان الذي يتم على الكومبيوتر من 110 سؤال وكل سؤال فيه اربع اختيارات وعليك اختيار اجابة واحدة. الامتحان مقسم الى جزئين تفصله استراحة لمدة 25 دقيقة وتبلغ رسوم الامتحان 225 دولارا تدفع خلال التسجيل. يجب عليك الاجابة على 70% من الاسئلة وبصورة صحيحة للنجاح في هذا الامتحان.

ماهو امتحان fe

توجد  سبعة فروع لامتحان ال FE  و عليك اختيار احداها لاخذ الاختبار. هذه الفروع هي:-


FE Civil
FE Chemical
FE Electrical and Computer
FE Environmental
FE Industrial
FE Mechanical
FE Other Discipline


كيفية التحضير للامتحان:-

الامتحان وكما ذكرنا سابقا يتكون من جزئين. الجزء الاول يختبر معلومات المتقدم العامة التي تم دراستها في المرحلة الاولى والثانية خلال دراسة البكلوريوس والجزء الثاني يختبر معلومات المتقدم وحسب اختصاصه في المواد التي تم دراستها في المرحلة الثالثة والرابعة. ماعدا امتحان  FE Other Discipline الذي يختبر المعلومات العامة في جزئية ولكن بصورة متقدمة وتفصيلية في الجزء الثاني.

للتحضير للامتحان عليك مراجعة محاضراتك للسنوات الاربعة او الحصول على كتب التحضير الخاصة بكل اختصاص ودراستها وعليك الدراسة والتحضير لمدة شهرين  قبل الامتحان وكمعدل 3 ساعات دراسية يوميا. بعض الكتب والحاسبات اليدوية والهاندبوك مشتركة ومطلوبة لكل الاختصاصات


نصائح مفيدة لاجتياز الامتحان :-

عليك معرفة اماكن المعادلات في كتاب FE Reference Handbook لذلك عليك التدرب عليه خلال التحضير للامتحان. 

- عليك التحضير قبل شهرين او ثلاثة من الامتحان 

- عند اكمال الدراسة، قم باجراء امتحان تجريبي وذلك بحل اسئلة الامتحان الموجودة في نهاية كتاب FE Review Manual وعليك حل الاسئلة خلال (4 ساعات) لتوفير جو مشابه لجو الامتحان ولكي تعرف نقاط ضعفك خلال اداء الامتحان التجريبي ، قم باعادة الامتحان لكي تعد نفسك بصورة صحيحة.

- تحتاج الى FE ReferenceHandbook من nceesلكي تعرف اماكن المعادلات والجداول لحل الاسئلة وسيتم تزويدك نسخة الكترونية من الكتاب خلال الامتحان ولكن عليك التدرب على استخدامه في حل الاسئلة الموجودة في الكتابين في الاعلى و خلال فترة التحضير للامتحان. معرفة اماكن المعادلات في هذا الهاندبوك من اهم اسباب النجاح موجود على موقع امازون 




اختبار pe للمهندسين


وهي رخصة مزاولة مهمة الهندسة Professional Engineer و  من اقوى المؤهلات على مستوي العالم في الهندسة وال FE و ال PE ليست شهادات جامعية يعني لايقارنوا بالدراسات العليا بمعنى ان هي رخصة و الدراسات العليا شهادة جامعية ، الفكرة في امريكا يهتموا بالعلم والعمل فلازم تكون مؤهل جيد جدا في العلم مع العمل (الخبرة)

ال FE متخرج وبدون خبرة
ال PE متخرج وخبرة على الاقل ٤ سنوات وامتحن ال FE














5 comments:

  1. السلام عليكم اخي العزيز هل من الممكن رفع الكتب اعلاه للسنين السابقة وتحميلها وذلك لان الفيزا كارت الموجود عندي لا يوجد بها رصيد كافي وجزاكم الله خيرا.

    ReplyDelete
    Replies
    1. وعليكم السلام ... بس احصل نسخة من الكتب ارفعها ... تحياتي

      Delete
  2. سلام عليكم
    ممكن اساال هلى الامتحان يصلح ايضا للمهندس المعمارى ام لا ؟؟
    وهل الامتحان مفيد فى دول الخليج ام امريكا فقط ؟؟

    ReplyDelete
  3. نعم وانا ايضا اريد الاستفسار هل ينفع مهندس معماري ياخد الشهادة

    ReplyDelete