اللقب العلمي والترقية العلمية في الجامعات العراقية
1- مدرس مساعد
الحاصل على شهادة الماجستير يمنح لقب مدرس مساعد (م.م)
الحاصل على شهادة الماجستير يمنح لقب مدرس مساعد (م.م)
2- مدرس
الحاصل على شهادة الدكتوراه يمنح لقب (مدرس)
الحاصل على شهادة الدكتوراه يمنح لقب (مدرس)
3- أستاذ مساعد
4- استاذ (بروفسور)
الترقية تخضع لتعليمات الترقيات العلمية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (167) لسنة 2017
متطلبات منح اللقب العلمي
عند اكمال دراسة الماجستير و لغرض الحصول على اللقب العلمي (مدرس مساعد) يتطلب ما يلي:
اولا : دورة طرائق التدريس
الاشتراك بدورة طرائق التدريس في احدى الجامعات العراقية مثلا في بغداد : جامعة بغداد او الجامعة المستنصرية او جامعة النهرين او الجامعة التكنولوجية. ويمكن لمنتسبي التعليم العالي اخذ اللقب العلمي قبل اجتياز اختبار الصلاحية لكن يجب خلال سنة اكمال اختبار صلاحية التدريس
دورة طرائق التدريس في الجامعة المستنصرية
في الجامعة المستنصرية تعقد الدورة في كلية التربية / وحدة طرائق التدريس من قبل اكثر من استاذ و لمدة اسبوعين بواقع محاضرة في الساعة التاسعة و اخرى في حادية عشر والنصف و في اخر الدورة لا يوجد امتحان تحريري حيث يطلب من المشاركين تقديم محاضرة من 5 الى 10 دقائق مع تقديم خطة درس حيث يتم اعداد خطة الدرس وفق توجيهات الاساتذة اثناء الدورة حيث تتضمن الاهداف السلوكية و طريقة التدريس ... الخ.
علما انه يتم الاعلان عن موعد الدورات على صفحة وحدة طرائق التدريس على الفيسبوك على الرابط ادناه:
ويتم التطرق في الدورة الى مواضيع تخص:
الارشاد
التعليم الالكتروني
صياغة اسئلة الامتحانات
ادارة الصف
طرق التدريس الحديثة
انواع طرق التدريس
ثانيا : دورة سلامة اللغة العربية
من متطلبات اختبار صلاحية التدريس قد يطلب الاشتراك في دورة سلامة اللغة العربية و يمكن الاشتراك بها في الجامعة المستنصرية / مركز التعليم المستمر و تكون لمدة اسبوع ويستثنى منها اصحاب اختصاص اللغة العربية و الاختصاصات القريبة لها
منهاج دورة سلامة اللغة العربية
ان المنهاج يختلف من جامعة الى اخرى ومن استاذ الى اخر في نفس الجامعة لكن عادة يتم أخذ مواضيع ادناه:
همزة القطع و همزة الوصل
حرف الضاد و حرف الضاء
الاخطاء الشائعة
صياغة رسالة الماجستير و اطروحة الدكتوراه
صياغة المخاطبات والكتب الرسمية في العراق
ثالثا: اختبار صلاحية التدريس
اخر خطوة للحصول على اللقب العلمي هو اجتياز اختبار صلاحية التدريس
اختبار صلاحية التدريس في الجامعة المستنصرية يكون على شكل القاء محاضرتين الاولى امام لجنة في الكلية بالاختصاص من 60% و الثاني امام لجنة مركزية في رئاسة الجامعة البحث والتطوير (الشؤون العلمية) من 40%
نصائح لاختبار صلاحية التدريس
توجد بعض الجامعات تطلب إلقاء محاضرة والمحاضرة يجب ان تكون باختصاصك ومدة المحاضرة لا تتجاوز ربع ساعة
لجنة اختبار صلاحية التدريس
اختبار صلاحية التدريس في الجامعة المستنصرية يكون على شكل القاء محاضرتين الاولى امام لجنة في الكلية بالاختصاص من 60% و الثاني امام لجنة مركزية في رئاسة الجامعة البحث والتطوير (الشؤون العلمية) من 40%
نصائح لاختبار صلاحية التدريس
توجد بعض الجامعات تطلب إلقاء محاضرة والمحاضرة يجب ان تكون باختصاصك ومدة المحاضرة لا تتجاوز ربع ساعة
١- الثقة بالنفس والاستعداد النفسي للاختبار حيث من المهم عدم الارتباك لان اعضاء اللجنة يقيمون على وقفتك و صوتك واستخدامك للصبوره أو الداتا شو.
٢- القيافة المناسبة (الملابس الرسمية)
٣- الاتقان المسبق لمادة المحاضرة
٤- اعتبار اعضاء اللجنة كطلبة اثناء القاء المحاضرة بحيث انه لو التفت احدهم بعيدا عن الدرس يمكن تنبيهه بذلك
٥- توظيف السبورة بشكل جيد كاداة توضيح دون اشغالها بشكل فوضوي
٦- عند الكتابة على السبورة يفضل الوقوف بطريقة شبه جانبية بحيث يمكن ملاحظة الحضور الى حدٍ ما
٧- اشباع مادة المحاضرة بوقت اقل
٨- اجابة الأسئلة العلمية باختصاصك من قبل مدرس الاختصاص والذي هو من ضمن اللجنة بطريقة مفهومة ومختصرة دون اسهاب
٩- قد يتم سؤالك عن ما يلي:
اسئلة اختبار صلاحية التدريس
- كيفية التعامل مع طالب مشاغب ... يكون الجواب بان يتم تنبيه الطالب المشاغب وفي حال تكرار الامر حينها يُبعث احد الطلبة الى ادارة القسم ليحضر رئيس القسم ويتم التعامل ادارياً بالموضوع ، المهم لايتم طرد الطالب من قبل تدريسي المحاضرة
- كيفية التعامل مع الطالب المتأخر عن المحاضرة .. والافضل ان يكون الجواب انه في المحاضرة الاولى بحكم الازدحام ممكن مراعاة الطالب بذلك وفي غيرها استخدام طريقة يمكن معها يلتزم الطالب بالحضور في الوقت الصحيح
- كيفية التعامل مع طالب الغشاش
- كيفية التعامل مع نتائج الامتحان اذا كانت نسبة الرسوب عالية
- كيفية التعامل مع طالب الغشاش
- كيفية التعامل مع نتائج الامتحان اذا كانت نسبة الرسوب عالية
- أسئلة عن رسالتك في الماجستير او الدكتوراه وأعطي نبذه عنها ونتائجها
- أسئلة حول طريقة التدريس والاسلوب داخل القاعة مع الطلبة
مواضيع ذات صلة
نصائح لدراسة الماجستير و كيفية دراسة الماجستير في العراق
نصائح في طرق التدريس ... ما الذي يجعل التدريسي محاضرا جيدا
الكشف عن الاستلال و اعادة صياغة النصوص
نماذج اسئلة الامتحان التنافسي للماجستير