نصائح للتقديم على الوظائف الشاغرة و ارسال السيرة الذاتية بالايميل


 ارسال سيرة ذاتية CV بالايميل للتقديم على وظائف شاغرة 


لمن يبحث عن فرص عمل و يريد ارسال سيرة ذاتية الـ CV لتقديم على وظائف شاغرة بشكل صحيح يجب مراعاة النقاط ادناه: 

 ارسال سيرة ذاتية CV للتقديم على وظائف شاغرة


الاعلان عن وظائف شاغرة

اقرء الاعلان جيدا وانتبه للنقاط ادناه:

- اذا كان اعلان وظائف شاغرة يحوي اكثر من وظيفة شاغرة، من الخطأ التقديم عليها كلها (وكل وحدة بايميل مختلف) لان هذا يعني بأنك لا تعرف ما هي امكانياتك ولا قدراتك ولا تعرف خبرتك بماذا وماذا تقدر ان تعمل.


- من المهم والضروري ان تقرأ الوصف الوظيفي للوظائف الشاغرة، الوصف الوظيفي يوضح لك بالضبط ما المطلوب وماذا ستعمل بهذه الوظيفة وما نوعية التقارير الي مطلوب تكتبها، ما المؤهلات المتوفرة. اذا كنت لا تريد ان تتعب نفسك وتقرأ الوصف الوظيفي، لا تتوقع من الذي يستلم السير الذاتية بأن يتعب نفسه ويقرأ الـCV لك. 

- من غير المعقول بأن تقدم على وظيفة مكتوب بيها كلمة انت تعتقد انها شي قريب من مهارة تعرفها وترسل السيفي مباشرة وانت اصلا لا تعلم ما الموضوع ولا ما المطلوب

مثلا : مختص برامج ، لا ترسل CV وانت مبرمج ، البرامج هنا ليست برمجة و كودات ، البرامج هنا مشاريع. او مدير حسابات، لا ترسل CV وانت  خريجي السنة الحالية وما مشتغل بأي مكان، مجرد بأن رأيت كلمة حسابات ترسل السيفي.


الايميل

اعمل ايميل شخصي (رسمي) مرتب باسمك و تستخدمه بالتقديم على وظائف لان ما ترهم تستخدم عناوين غير رسمية  ( مثلا امير الحب، ملكة الاحساس)

- من الخطأ التقديم على الوظيفة من ايميل عملك الحالي يحوي دومين اسم شركتك الحالية، المفروض ارساله من ايميلك الشخصي.


- لا تقوم باعادة ارسال الايميل الذي تقدم به على الوظيفة ، مرة واحدة تكفي.

- بالنسبة للبنات ، الايميل اسمه لشخص مثلا (محمد)  والـ CV لبنت مثلا ( فاطمة) مما يعني ان البنت المقدمة للوظيفة اما ليس لديها ايميل ، او ما تقبل تعطي ايميلها من تقدم على شغل، مما يؤدي الى رفضها


- يجب ارفاق الـ CV ضمن المرفقات و ليس وضع رابط بحيث الي يستلم الايميل يتطلب منه بان ينزل الملف بالحاسبة حتى يقراه.



- يجب ارسال رسالة جديدة للتقديم على الوظيفة، بحيث من الخطأ ارسال رسالة تقديم على وظيفة انت مرسلها ربما سابقا لعدة شركات، لانه سيتم معرفة انه انت مقدم على كثير من الاماكن وما مقبول، معناها يوجد شي خطأ. ويفضل كتابة ما يلي:

بناءً على إعلانكم في (موقع الاعلان)، بتاريخ (  /   / 2019)، عن وجود وظيفة شاغرة لـ (الوظيفة المعلن عنها)، أود التقدم للوظيفة، وأنا على استعداد لإجراء مقابلة شخصيّة، وبناءً على ذلك أُرفق السيرة الذاتيّة الخاصة بي. 

- اكتب عنوان الرسالة (Subject)، مثال: السيرة الذاتيّة - (مهندس موقع). وتجنب ترك خانة عنوان الرسالة فارغة، حيث يحتمل تجاهل الرسائل التي لا تحمل أي عناوين. 

- من الخطأ ان تراسل صفحة الفيسبوك للمؤسسة او المنظمة وتقدم على الشغل عن طريق الصفحة، لان ليس شرطا ان المشرف على صفحة الفيسبوك هو نفس الشخص المسؤول الذي يستلم السير الذاتية (السيفيات) ويسويلها التصفية الاولى.


سيرة ذاتية CV

- من المهم ان يكون الـ CV بصيغة Word او PDF وليس صورة او كتابة داخل الايميل.

- اذا كان احد شروط الوظيفة هي اجادة اللغة الانكليزية، لا تقم بارسال السيفي CV باللغة العربية


- في حال كان لدى المتقدم للوظيفة خبرة في مجالات عمل سابقه يجب ذكرها من الاحدث الى الاقدم يعني من آخر شغل اشتغله او لايزال به الى اول شغل بدء به في حياته وبتواريخ مضبوطة وشرح واضح للمهام اللي كان يقوم بيها في كل مكان ومنصب.

- اذا انت خريج جديد ... تقدر تملئ السيفي بالدورات الي تحضرها، والمهارات التي تجيدها ... واكيد اتوجد مؤسسات تبحث عن خريجين جدد

- الصورة تكون رسمية وليس كثل بعض المتقدمين للوظائف يضع صورته وكأنه مطرب او ملتقطها سيلفي بمقهى. 

ملاحظة اخيرة ...
توجد مؤسسات عندما يقدم شخص على وظيفة لديها ، تقوم بمعاينة حسابه (بروفايله) في موقع LinkedIn او فيسبوك