المهارات الناعمة Soft Skills


المهارات الناعمة  Soft Skills



هي تلك المهارات التي يبحث عنها سوق العمل في الخريجين التي تحدد السلوك المطلوب من الموظف، أي تحدد الخصائص الشخصية التي يجب أن تتوافر لديه لكي ينجح في بيئة العمل و تكمل المهارات الصلبة HARD SKILLS المهارات التخصصية - الاحترافية، التي تحدد القدرات اللازمة لتنفيذ واجبات الوصف الوظيفي ، ويجب ان يكون لديك المهارات الأساسية قبل ان تعمل على اكتساب المهارات الناعمة

المهارات الناعمة  Soft Skills


ان هذه المهارات الناعمة مفيدة في تطوير الذات Self development سواء في العمل او الحياة بصورة عامة و هي من موضوعات التنمية البشرية. حسب دراسة لجامعة هارفارد فأن 85% من النجاح في اي وظيفة هو بسبب امتلاك الشخص المهارات الناعمة التي اهمها:


1. التواصل communication

ان تكون قادر على التواصل الجيد مع الآخرين بشكل verbal او non-verbal لغة الجسد body language و يكون الانصات افضل من الاستماع

2. التحفيز الذاتي self motivation 

3. القيادة leadership
ان تقود نفسك
4. المسؤولية responsibility
ان تتحمل المسؤولية
5. العمل الجماعي teamwork
قادر على العمل ضمن فريق عمل
6. حل المشكلات problem solving
تحليل و حل المشكلات بصورة ابداعية وتتطلب الخبرة
7. إتخاذ القرارات decision making
قادر على اتخاذ القرارت
8. ادارة الوقت time management
ان تكون قادر على التوازن بين حياتك و عملك work life balance و تنظيم المهمات والاولويات باستخدام the Eisenhower matrix

9. المرونة flexibility
تقبل و التكيف مع التغيير
10. التفاوض negotiation

التفاوض للحصول على المكسب للجميع و ان تكون العلاقة هي win win