المهارات الناعمة Soft Skills
هي تلك المهارات التي يبحث عنها سوق العمل في الخريجين التي تحدد السلوك المطلوب من الموظف، أي تحدد الخصائص الشخصية التي يجب أن تتوافر لديه لكي ينجح في بيئة العمل و تكمل المهارات الصلبة HARD SKILLS المهارات التخصصية - الاحترافية، التي تحدد القدرات اللازمة لتنفيذ واجبات الوصف الوظيفي ، ويجب ان يكون لديك المهارات الأساسية قبل ان تعمل على اكتساب المهارات الناعمة
ان هذه المهارات الناعمة مفيدة في تطوير الذات Self development سواء في العمل او الحياة بصورة عامة و هي من موضوعات التنمية البشرية. حسب دراسة لجامعة هارفارد فأن 85% من النجاح في اي وظيفة هو بسبب امتلاك الشخص المهارات الناعمة التي اهمها:
1. التواصل communication
ان تكون قادر على التواصل الجيد مع الآخرين بشكل verbal او non-verbal لغة الجسد body language و يكون الانصات افضل من الاستماع
2. التحفيز الذاتي self motivation
3. القيادة leadership
ان تقود نفسك
4. المسؤولية responsibility
ان تتحمل المسؤولية
5. العمل الجماعي teamwork
قادر على العمل ضمن فريق عمل
6. حل المشكلات problem solving
تحليل و حل المشكلات بصورة ابداعية وتتطلب الخبرة
7. إتخاذ القرارات decision making
قادر على اتخاذ القرارت
8. ادارة الوقت time management
8. ادارة الوقت time management
ان تكون قادر على التوازن بين حياتك و عملك work life balance و تنظيم المهمات والاولويات باستخدام the Eisenhower matrix
9. المرونة flexibility
تقبل و التكيف مع التغيير
10. التفاوض negotiation
التفاوض للحصول على المكسب للجميع و ان تكون العلاقة هي win win