تعليمات الترقيات العلمية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (167) لسنة 2017


تعليمات الترقيات العلمية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (167) لسنة 2017




اصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية تعليمات الترقية العلمية في العراق المنشورة في جريدة الوقائع العراقية العدد 4471 في 27/11/2017


تعليمات الترقيات العلمية  (167) لسنة 2017 جريدة الوقائع العراقية

لتحميل التعليمات المنشورة في جريدة الوقائع العراقية ادخل على الرابط ادناه





تحميل تعليمات الترقية العلمية pdf

الفرق بين التعليمات القديمة  والجديدة (منقول للفائدة)


لناخذ مثال من مدرس الى استاذ مساعد

سابقاً تحتاج ثلاث سنوات كمدرس مع ثلاث بحوث واحد منها منفرد . هذه كل الشروط.

اما حسب القانون الجديد :
١- زيادة الفترة لاربع سنوات ! لا اعرف هل السنة الزيادة تصب بمصلحة العلم والرصانة في جامعات العراق ، هل يحتاج المدرس ٤ سنوات وليس ٣ للبلوغ مثلاً!!
٢- جمع ٨٠ نقطة ٥٢ج١ و ٢٨ ج٢
في الجدول الاول تم توزيع النقاط حسب عدد الباحثين وتسلسل ذكر اسم الباحث ونوع المجلة بثلاث اصناف وهذا كله تعقيدات جديده فالبحث المشترك يبذل الكل نفس نسبة الجهد كمنطق والا لماذا نسمية بحث مشترك، نلاحظ فقط الباحث الاول ياخذ درجة ؟!! والبقية . اتصور ستنتهي المجاميع البحثية وينزل مستوى البحوث.
اما انواع المجلات فهناك استهانة كبيرة بالمجلات العراقية وربما بعد هذا القرار سيتم غلقها وكل هذا هو اضافات وتعقيد لماكان موجود. وكثير من الجهود ضاعت
٣- الجدول الثاني يركز على النشاطات وخدمة المجتمع وهذا خلط كبير فلسنا بصدد تقييم الاستاذ بشكل عام وانما هي ترقية علمية تعتمد الجهد البحثي فقط. مثلاً دراسة علمية تعالج مشكلة بالمجتمع !!! من يتاكد منها انها عالجت وماهي معايير ذلك .
تقييم البحوث العامية او مراجعة كتاب ! اي مجلة ممكن ان ترسل بحث او كتاب لمن هو بدرجة مدرس للتقييم والمراجعة .
٤- ربط المشاركة باللجان العلمية بنقاط .! طيب هذا عمل اداري ماعلاقته بالبحث العلمي ثم ان اللجان تزيد معدل تقييم الاداء اساساً فلماذا اعطائها ثقل مزدوج.
٥- رئيس تحرير مجله او عضو فيها !! هنا ايضا لايمكن لمدرس ان يكون بهذه المناصب وبالاقل استاذ مساعد.
٦- مسؤول الوحده الاداريه لضمان الجودة ! ماعلاقتها بالبحث العلمي هو عمل اداري فقط .
٧- الاشراف على طلبة ماجستير ودكتوراه داخل وخارج العراق ! امر مضحك لانه صعب ان تكون مشرف وانت مدرس.
٨- مشاركة بنشاطات لاصفية الخ ! شلون يتم تثبيت هذا الامر وماهي معاييرها ، ايضا تعاون تربوي مع جامعات ومنظمات عالميه !؟ مبهم
٩- العمل الاداري بشكل عام وبمختلف اشكاله هو يستحق مقابل مالي فقط وليس يدخل بالترقية ، نحن نتحدث عن نشاط بحثي وليس اداري. بالعكس هناك مناصب يتقاتلون عليها لان فيها مكاسب كثيرة .
١٠- البحوث المستله من الاشراف اقل قيمة من غيرها. مع العلم اغلب من حصل على الترقية بالعراق من بحوث الاشراف فلماذا بعدما عبروا اغلقوا هذا المنفذ.


يتحدثون وكانهم موفرين لكل مستلزمات البحث من مختبرات ومجلات وبرامج وزمالات بحثية والحقيقة الدعم للبحث هو صفر او تحت الصفر لان الباحث يصرف من جيبه واذا اراد المشاركة بمؤتمر يتعهد بعدم تحميل الجامعة فلس واحد .
فهل يحق لهم طلب بحوث سكوبس وثومسون رويترز وامباكت . الامر لايأتي باجبار الناس لذلك وانما بتوفير الدعم لهكذا تقدم علمي.
الكلام يطول ولو راجعت مره ثانية لوجدت تعقيدات اكثر ....
لكن بمختصر هي تعليمات بعقلية عراقية بحتة ، تجد الروتين والاسهاب المبالغ به بلا فائدة او منفعه .